القسم العام

موضوع عن مدرج بصرى للصف الخامس

موضوع عن مدرج بصرى للصف الخامس

اكتب موضوعا تعبير عن مدرج بصرى للصف الخامس

نقدم هنا موضوع تعبير عن مسرح مدرج بصرى والذي يعتبر احد المواضيع المهمة التي يحتاج اليها الطالب من اجل التعرف على الآثار السورية والتي تعد احد المدن السورية الجميلة التي يمكن الاعتماد عليها. سوف نقوم بعرض كافة الخيارات التي يمكن الوصول اليها، ان كتابة موضوع عن مدرج بصرى للصف الخامس هو شيء اساسي في العملية التعليمية، وتحض جميع وزارات التعليم في العالم ابنائها على كتابة مواضيع تعبير المقاله عن مدرج بصرى الصف خامس مختلفة من اجل تنمية مهاراتهم في مواضيع التعبير مع معلومات عن مدرج بصرى للصف الخامس .

موضوع تعبير عن مدرج بصرى

مسرح بصرى أو مدرج بصرى يقع في قلعة بصرى الأثرية في مدينة بصرى الشام في سوريا. وتقام عليه فعاليات مهرجان بصرى الدولي، ومن المعالم السورية المميزة.

الاكتشاف الأوروبي الحديث للمسرح

إن مسرح بصرى مثله مثل بقية المعالم الموجودة في المدينة على عكس المواقع الأثرية المغمورة لم يكن بحاجة للاكتشاف فقد بقي ظاهراً منذ بنائه حتى الوقت الحاضر، إلا أنه تعرض للتخريب والتغيير عبر العصور المختلفة واختفت أجزاء عديدة منه أسفل المباني الملحقة لا سيما الداخلية منه.

وصله الرحالة الغربيون لكن بشكل متأخر مقارنة مع تدمر وحلب ودمشق. حيث كانت المشاهدات الأولى للرحالة في الجنوب، وابتدأت بداية القرن التاسع عشر من قبل الألماني سيتزن (J.U.Seetzen) عام 1805م، ومن ثم الإنكليزي بانكز (W.J.Bankes) بين عامي 1816-1818 م، وقد أنتج خلال هذه الزيارة العديد من الرسومات للمباني التي تم التعرف عليها لاحقاً، فكانت بذلك واحدة من الوثائق الهامة لمدينة بصرى.

كذلك من بين الرحالة الذين زاروا بصرى خلال القرن التاسع عشر الرحالة دو لابورد (Labord De) الذي نشر العديد من الرسومات للمنشآت الهامة في المدينة.

وتوالت بعد ذلك العديد من زيارات الرحالة، واعتباراً من نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين أخذت هذه الزيارات تأخذ الطابع العلمي وتم نشر مجموعة من الأبحاث والدراسات مترافقة مع الرسوم التوضيحية والصور الفوتوغرافية.

الأعمال الأثرية والتنقيبات

بدأت الأعمال الأثرية عام 1930م خلال فترة الاستعمار الفرنسي للمنطقة ورافقتها أعمال ترميم في الجامع العمري، وفي نهاية عام 1940 م بدأت أعمال الكشف عن مدرجات المسرح الذي كانت تغطيه منشآت إسلامية وخزان مياه، ومنذ الاستقلال بدأت المديرية العامة للآثار والمتاحف متابعة الأعمال بمشاركة البعثات الغربية ومنها الاستمرار بالكشف عن كامل المسرح حتى عام 1970م. وفي عام 1975م تم افتتاح متحف داخل قلعة بصرى أو المسرح.

ويعد من أكبر المدرجات الأثرية وأجملها وقد حافظت الأبنية التاريخية في المدرج على معظم أقسامها. يتسع لأكثر من (15,000) متفرج على المدرجات، ويتسم بكثرة المداخل حيث يمكن للمتفرجين كلهم الخروج من المدرج خلال 10 دقائق.

يبحث الأشخاص أيضًا عن

  • موضوع عن مدرج بصرى للصف السابع
  • علام يدل وجود تقنيات في مدرج بصرى
  • متى انطلق مهرجان بصرى الدولي الأول
  • بالعودة إلى مصادر التعلم سم نشاطا ثقافيا او مهرجانا كان يقام في مدرج بصرى سنويا

موضوع لصف سابع

من بني قلعة بصرى

بُني مسرح بصرى على أنقاض قلعة نبطية خلال حكم الإمبراطور الروماني تراجان الذي احتل بصرى عام 106 ميلادية، عندما كانت عاصمة للعرب الأنباط، ويقال إن مصمم هذا الصرح المعماري هو المهندس الدمشقي أبولودورو.